مسؤول عراقي: إنجاز الربط الكهربائي مع الأردن خلال 3 أشهر

أعلنت محافظة الأنبار قرب إنجاز مشروع الربط الكهربائي بين العراق والأردن، متوقعة دخول الخط الرابط مراحله النهائية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بما يسهم في تعزيز الشبكة الوطنية بالطاقة الكهربائية، ولا سيما في مناطق الرطبة والقائم.

وقال قائممقام قضاء الرطبة، عماد الدليمي، إن القضاء يستفيد حاليًا من خط ربط كهربائي مع الأردن بقدرة 132 كيلوفولت، يجهز المنطقة بالطاقة على مدار 24 ساعة يوميًا، مشيرًا إلى أنه بعد اكتمال المشروع سيتم تشغيل الخط بقدرة 400 كيلوفولت، ليشمل مناطق إضافية ضمن المحافظة.

وأوضح الدليمي أن المرحلة الأولى من المشروع ستوفر نحو 200 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، تضاف إلى الشبكة الوطنية ويتم توزيعها عبر المركز الوطني التابع لوزارة الكهرباء، عادًّا ذلك خطوة مهمة لدعم منظومة الطاقة في العراق.

وأكد أن هذه الزيادة، رغم أهميتها، لا تكفي لإنهاء أزمة الكهرباء بشكل كامل، لافتًا إلى أن الطلب المتزايد على الطاقة نتيجة التوسع السكاني والعمراني يتطلب رفع مستويات الإنتاج المحلي وتنفيذ مشاريع إضافية.

وأشار إلى أن معالجة أزمة الكهرباء في العراق تحتاج إلى تكامل في الحلول، من خلال إنجاز مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار، ومنها الربط الخليجي، إلى جانب دعم الإنتاج المحلي عبر مشاريع استراتيجية مثل محطة الأنبار الحرارية.

ويعد مشروع الربط الكهربائي العراقي – الأردني من المشاريع المهمة الهادفة إلى تنويع مصادر الطاقة وتعزيز استقرار الشبكة الكهربائية، بما ينعكس إيجابًا على مستوى تجهيز المواطنين بالطاقة وتحسين واقع الخدمات في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *